معلومات عن القهوة المختصة وما هي القهوة المختصه - محمصة إير

ما هي القهوة المختصة وما الذي يجعلها مختصة

 ما هي القهوة المختصة وما الذي يجعلها مختصة؟ 

معلومات عن القهوة المختصة : لابد انك سمعت قبلا بمصطلح القهوة المختصة عند زيارتك لأي مقهى فماذا يقصد الباريستا بهذا المصطلح؟ وهل هناك فرق بين القهوة المختصة والقهوة المخصوصة والقهوة الفريدة ذوات التسمية التسويقية؟ وما الذي يجب أن تتوقعه عند طلب كوب من القهوة المختصة؟ 

 

معلومات عن القهوة المختصة :

القهوة المختصة بناءً على تسمية  إيرنا كنوتسن أو ( سبيشلتي كوفي)  :

في عام 1947م قامت إيرنا كنوتسون بإطلاق مصطلح القهوة المختصة في صحيفةتجارة القهوة والشايلوصف أجود أنواع حبيبات البن من حيث النكهة وطرق الزراعة والاعتناء بها، لكن لو كنا نريد توضيح معنى القهوة المختصة بلغة الأرقام فهناك تقييم حددته جمعية القهوة المختصة الامريكية (Q Grade) وهو إعطاء درجات للقهوة من 0 الى 100 حيث تكون 100 نقطة لأفضل أنواع القهوة غنية النكهة (قهوة تعدل المزاج صح) و0 للقهوة التي لا تستطيع تمييز طعم القهوة فيها عن الخبز الناشف المحمص، ولتسمى القهوة بالمختصة يجب أن تحصل على 80 درجة فأكثر والبعض في مجال القهوة الآن يطالب برفع المقياس ل 85 نقطة فأكثر. 

 

هذا مجرد غيض من فيض  فالقهوة المختصة لم تحصل على اسمها من مجرد نكهة أو رائحة بل هي مختصة لأنها  يجب أن تمر بالعديد من المراحل لتنال هذا الاسم فهي تتطلب عناية خاصة من بدأ زراعتها مروراً بمرحلة القطف واختبارات التذوق حتى تنتهي بين يدي الباريستا في مقهاك المفضل لتطلب منها مفضلتك. 

 

زراعة القهوة المختصة والاعتناء بها  :

قبل زراعة القهوة بشكل عام يجب أن تعلم أن هناك نوعين رئيسيين للقهوة وهما الروبستا والأرابيكا بالاضافة الى العديد من الأنواع الهجينة والمستحدثة، لكن كما ذكرنا سلفا فإن القهوة المختصة هي أجودها نكهة ولتحصل على أفضل نكهة يفضل الجميع استخدام قهوة الأرابيكا لما فيها من رائحة مميزة وطعم أقل حموضة مقارنة بقهوة الروبستا، لكن هذا لا يمنع وجود قهوة مختصة من الروبستا أيضا. 

 

 

مناطق الزراعة :

تزرع قهوة الأرابيكا في شرق أفريقياإثيوبيا ، كينيا ،رواندا ، تنزانياواليمن وجنوب غرب السعودية وفي وسط أمريكاكولومبيا ، بيرو ، كوستاريكا ، غواتيمالا ، السلفادور 

 

ظروف زراعة القهوة المختصة :

على ارتفاع 400 م إلى 3500 م عن سطح البحر تجد شتلات القهوة المختصة مزروعة في أحواضها الخاصة مظللة كي تحميها من أشعة الشمس اللاسعة ويتم الاعتناء بها عن طريق تعريضها للشمس بطريقة منظمة حيث لا يجب أن تتعرض لأشعة الشمس القوية وألا تكون مظللة كثيرا، كما أنه لا بد من ريها بالكثير من الماء في بداية فترة زراعتها. كل هذا لأن شجرة الأرابيكا حساسة ولا تتحمل الظروف الصعبة. 

 

قطف كرز القهوة المختصة :

نعم لا تستغربوا من العنوان فبذرة شجرة القهوة تسمى كرزة لتشابهها مع فاكهة الكرز، حيث تقطف كرزات القهوة المختصة الناضجة يدويا لأنها لا تنضج كلها في نفس الوقت فعملية القطف تكون على مراحل وللكرزات الناضجة فقط وهذا ما يميز القهوة المختصة عن التجارية حيث أن التجارية تتم عملية الحصاد لكل الكرزات ناضجة كانت أم لا  باستخدام الآلات ما ان تنضج معظم الكرزات فتجد في الحصاد القهوة الناضجة والغير ناضجة مع الأوراق والأغصان التي توجد في المزيج وهذا ما يجعل طعم القهوة غضا غير محبب. 

 

ما بعد الحصاد :

كما أسلفنا القهوة المختصة تتطلب عناية خاصة في جميع مراحلها فحتى بعد حصادها د يتم فرز القهوة وتنقيتها من الشوائب وأوراق الأشجار والأغصان والحبوب الغير ناضجة، بعد ذلك تأتي مرحلة معالجة القهوة وهناك 3 طرق. 

طرق معالجة القهوة المختصة : 

عملية الغسيل :

يتم تقشير حبوب القهوة وإزالة السائل الهلامي من الحبة ثم غسلها وتركها لتجف .

عملية شبه الغسيل :

يتم تقشير حبة القهوة وتركها لتجف مع ترك السائل الهلامي فيها. 

العملية الطبيعية :

ترك حبوب القهوة لتجف كما هي بدون أي تدخلات. 

 

وأيٍ من هذه الطرق تستغرق من اسبوعين الى 4 أسابيع لتتم وكل عملية تجعل للقهوة مذاقا مميزا مختلفا. 

 

فلترة حبوب القهوة المختصة :

بعد أن تجف الحبوب وترتاح فترة الشهور الثلاث في قشرتها، يتم ازالة القشرة مرة اخرى والتحقق منها وتنقيتها باليد، هذه المرة يتم التأكد من عدم وجود حبات متضررة أو مأكولة من الحشرات أو سوداء علاوة على ذلك في بعض البلدان يتم تصنيف حبات القهوة بناء على الحجم وهنا تبدأ عملية التقييم الأولى بناء على المظهر الأخضر ( بدون تحميص) ثم تؤخذ عينة وترسل الى مراكز التحليل ليحدد العيوب ليقرر بعد ذلك إذا كانت ستتوج بتاج القهوة المختصة أم لا. 

 

 

التجربة الأولى :

بعد الفحص المادي حان الوقت لتعديل المزاج بأول فنجان من القهوة للتأكد إذا كانت ستكون قهوة مختصة أم لا حيث يتم تحميص بعض القهوة وتذوقها لتحديد إذا كانت توجد أي عيوب في النكهة مثلا كأن تكون مرة جدا او تحتوي على روائح ترابية أو متعفنة والتأكد من وجودة رائحة واحدة فريدة يمكن تحديدها مثل رائحة الياسمين الواضحة وتوازن النكهات فيها لأن هذا ما سيوصلها لل80 درجة أو أكثر. 

 

لاحظوا أننا قلنا التجربة الأولى لأنه ستكون على الأقل تجربة أخرى فور وصولها الى وجهتها النهائية بعد عملية الشحن حيث يمكن لعملية الشحن السيئة أن تفسد القهوة. 

 

شحن القهوة المختصة :

كما ذكرنا في البداية  القهوة المختصة سميت بالمختصة لحاجتها إلى العناية في كافة مراحلها وكما ذكرنا قبل قليل يمكن لعملية الشحن السيئة أن تضر بالقهوة وتفقدها اسم المختصة فما هي عملية الشحن الصحيحة؟ 

 

لحماية العمل الشاق الذي قام به المزارعين يتم شحن القهوة المختصة بأكياس مخصوصة ذات غطاء داخلي مثل Ecotect وبكميات معقولة لتحمي القهوة من التغييرات الخارجية كالرطوبة لأن عملية الشحن قد تستغرق شهورا إلى وجهتها وهذا بعكس القهوة التجارية التي تشحن في أكياس عادية بدون أي غطاء داخلي وتكون الحاويات ممتلئة بشكل زائد مما قد يسبب في تعفن أو مشاكل أخرى. 

 

التجربة الثانية  :

بعد وصول القهوة الى وجهتها يتم فحصها والتأكد أن عملية الشحن لم تضر بها وبالنسبة للقهوة المتضررة تفصل عن القهوة المتخصصة وتفقد تخصصيتها وتباع كقهوة تجارية بينما يتم إرسال عينات من  القهوة المتخصصة التي وصلت بسلام الى خبراء وموزعين والى محامص القهوة للتأكد من جودتها مرة أخرى. 

 

تحميص القهوة المختصة :

عادة ما تحمص أنواع القهوة المتخصصة بدرجات أقل من القهوة التجارية حتى تحافظ على أكبر قدر ممكن من النكهات لأن درجات التحميص الداكنة تحرق النكهات السيئة في القهوة لكنها تحرق معها النكهات الجيدة ولأن القهوة المختصة كما أسلفنا تحتاج لضوابط صارمة في كافة عملياتها فلا ينبغي أن نفرط في تحميصها لنضيع النكهات التي عمل المزارعون جاهدا في الحصول والحفاظ عليها، وللعلم حتى لو اشترت المحمصة حبوب القهوة المختصة الخضراء و أفرطت في تحميصها أو لم تحمصها بشكل صحيح فمن الأكيد أن القهوة ستفقد من درجات ال (Q Grade) الخاص بها وربما تفقد تماما اسم القهوة المختصة. 

 

المرحلة الأخيرة للقهوة المختصة :

بعد رحلة القهوة الطويلة تستقر في المقهى ليتم تحويلها الى مشروبك المفضل بأدوات القهوة المختصة المختلفة كآلة الإسبرسو، وآلة الكيمس, واللآيروييس، والعديد من الأدوات الأخرى. 

 

أيضا بغض النظر عن طريقة تحضير أو تخمير القهوة هناك معاير وطرق صحيحة لاستخراجها حتى لا تكون القهوة مرة بشكل مفرط وبطعم قابض أو بطعم مائي واضح وحموضة مفرطة. 

 

 

 في النهاية لا تنسى وانت تشرب فنجان الإسبرسو في مقهاك المفضل أن تتذكر العملية الشاقة التي قامت بها القهوة لتكون في كأسك اللذيذ لكي تستمتع به وتذكر درجات القهوة وأن هناك فعلا عملا شاقا لتستمع بكأسك وأنك الآن تعلم المزيد عن القهوة المختصة لتبهر به أصدقائك مع فنجان إسبرسو آخر 

  

 

 

تسوق أون لاين قهوة مختصة

أدوات القهوة أو البرستا تولز لتغدو باريستا محترف
Close السلة
Close المفضّلة
شاهدتها سابقاً Close
Close

Close
تصنيفات