ما هي القهوة المختصة وما الذي يجعلها مختصة: اكتشف ما يجعل القهوة مختصة. وجرب طرق تحضير القهوة المميزة واستمتع بالطعم الفريد!

ما هي القهوة المختصة وما الذي يجعلها مختصة

ما هي القهوة المختصة وما الذي يجعلها مختصة: وفقا للجمعية الأمريكية للقهوة المتخصصة، تُصنّف القهوة التي تحصل على 80 نقطة أو أكثر من إجمالي 100 نقطة كقهوة متخصصة. يتم زراعة القهوة المتخصصة في مناخات خاصة ومثالية، وتتميز بمذاقها الغني وعدم وجود العيوب أو قلتها إذا وجدت.

يسعى عشاق القهوة في جميع أنحاء العالم دائمًا للعثور على الفنجان المثالي. بينما تقدم خيارات القهوة الرئيسية تجربة ممتعة في الصباح، تأخذ القهوة المختصة تجربة الكافيين إلى آفاق جديدة.

في هذه المقالة، نبدأ رحلة لكشف أسرار القهوة المختصة، حيث نستكشف أصولها، وتصنيفها، وأساليب تحضيرها، والمزيد. انضم إلينا لاستكشاف عالم القهوة المثير، حيث يحكي كل قطرة قصة.

ماهي القهوة المختصة

القهوة المختصة هي مصطلح يُستخدم للقهوة التي يتم معالجتها واختيارها وتحضيرها بعناية فائقة. يتم زراعة القهوة المختصة في ظروف مثالية، ويتم حصادها في الوقت المناسب، ويتم معالجتها بطريقة تحافظ على النكهة الكاملة للحبوب. كما يتم تحميص القهوة المختصة بشكل احترافي، ويتم طحنها بشكل مناسب لطريقة التحضير المفضلة. يتم تقديم القهوة المختصة في المقاهي المتخصصة التي تركز على تقديم أفضل تجربة للعملاء.

هناك العديد من العوامل التي تساهم في جودة القهوة المختصة، بما في ذلك:

  • المناخ: يتم زراعة القهوة المختصة في المناطق الاستوائية، حيث يكون المناخ دافئًا ورطبًا.
  • التربة: يجب أن تكون التربة التي تزرع فيها القهوة خصبة وغنية بالمعادن.
  • الارتفاع: تنمو أفضل أنواع القهوة على ارتفاعات عالية، حيث تكون درجات الحرارة أكثر برودة.
  • الحصاد: يتم حصاد القهوة في الصباح الباكر، عندما تكون الحبوب طازجة.
  • المعالجة: يتم معالجة القهوة بعد الحصاد إما بطريقة جافة أو رطبة.
  • التحميص: يتم تحميص القهوة المختصة بشكل احترافي، مع مراعاة درجة الحرارة والوقت.
  • الطحن: يتم طحن القهوة المختصة بشكل مناسب لطريقة التحضير المفضلة.
  • التحضير: يتم تحضير القهوة المختصة بعناية فائقة، مع مراعاة كل التفاصيل.

عملية تحضير القهوة المختصة تعتمد على أدوات متقدمة مثل الفرنش بريس والأيروبريس، وأدوات تحضير القهوة المقطرة وغيرها من الادوات التي تسمح بتحكم دقيق في عوامل التحضير مثل النسبة المناسبة بين القهوة والماء، وزمن التحضير.

تختلف القهوة المختصة عن القهوة التجارية في العديد من الأمور، منها:

  • جودة الحبوب: تستخدم القهوة المختصة حبوب البن عالية الجودة والتي يتم انتقاؤها بعناية من مزارع القهوة في جميع أنحاء العالم.
  • طريقة المعالجة: يتم معالجة حبوب القهوة المختصة بعناية ودقة، وذلك لضمان الحصول على أفضل جودة للقهوة.
  • طريقة التحميص: يتم تحميص حبوب القهوة المختصة بعناية، وذلك لضمان الحصول على النكهة المرغوبة.
  • طريقة التحضير: يتم تحضير القهوة المختصة بعناية، وذلك لضمان الحصول على أفضل طعم للقهوة.

إذا كنت تبحث عن قهوة عالية الجودة ذات طعم غني ونكهة متوازنة، فإن القهوة المختصة هي الخيار الأمثل لك.

ما الذي يجعل القهوة مختصة؟

القهوة المختصة ليست مجرد فنجان عادي من القهوة. إنها تبرز من حيث الجودة والنكهة والأصل. على عكس القهوة التجارية الضخمة الإنتاج، يتم زراعة البن المختص بعناية فائقة وحصاده وتحميصه. يتم تقييم هذه البنّات بدقة لضمان أنها تلبي معايير محددة، وتضمن تجربة شرب استثنائية.

تصنيف القهوة المختصة

تصنف القهوة المختصة بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك أصل حبوب البن، وظروف نموها، وطرق معالجتها المستخدمة بدقة. للحصول على لقب “مختصة” المرموق، يجب أن تحصل القهوة على تقييم 80 نقطة أو أكثر من 100 على مقياس تقدير الجمعية الخاصة بالقهوة المختصة (SCA). يقيم هذا التقييم جوانب مختلفة مثل الرائحة، والعبق، والنكهة، والحموضة، والجسم، ومذاق الفم اللاحق.

أدوات القهوة المختصة

لكي تستطيع استخلاص القهوة المختصة بشكل كامل، يجب أن تكون مجهزًا بالأدوات اللازمة. فيما يلي بعض الأدوات الأساسية التي يجب أن يكون لدى كل عاشق للقهوة:

1. طاحونة البن

تعد طاحونة البن عالية الجودة ضرورية لهواة القهوة المختصة. إنها تتيح لك طحن حبوب البن الطازجة قبل كل استخلاص، مما يحافظ على عطرها ونكهتها. قم بشراء ليليت – مكينة ويليام PL72-P، حيث توفر حجم طحن متسق وتساعد في استخلاص أفضل النكهات من البن.

2. أجهزة التحضير

توجد العديد من أجهزة التحضير المشهورة بين عشاق القهوة المختصة، حيث توفر كل منها تجربة فريدة في الاستخلاص. من طرق الصب المباشر مثل أدوات V60 و Chemex إلى طرق الغمر مثل الفرنش برس والأيروبرس، يمكن أن يؤثر اختيار جهاز التحضير بشكل كبير على نكهة الفنجان وخصائصه.

3. الموازين والمؤقتات

الدقة هي الأمر المهم في تحضير القهوة المختصة. استخدم الموازين والمؤقتات لضمان قياسات دقيقة ووقت استخلاص دقيق، مما يتيح لك استخلاص الفنجان المثالي بشكل متسق.

معلومات عن القهوة المختصة

القهوة المختصة بناءً على تسمية  إيرنا كنوتسن أو ( سبيشلتي كوفي)

في عام 1947 قامت إيرنا كنوتسون بإطلاق مصطلح القهوة المختصة في صحيفة “تجارة القهوة والشاي” لوصف أجود أنواع حبيبات البن من حيث النكهة وطرق الزراعة والاعتناء بها.

لكن لو كنا نريد توضيح معنى القهوة المختصة بلغة الأرقام فهناك تقييم حددته جمعية القهوة المختصة الامريكية (Q Grade) وهو إعطاء درجات للقهوة من 0 الى 100 حيث تكون 100 نقطة لأفضل أنواع القهوة غنية النكهة (قهوة تعدل المزاج صح) و0 للقهوة التي لا تستطيع تمييز طعم القهوة فيها عن الخبز الناشف المحمص.

ولتسمى القهوة بالمختصة يجب أن تحصل على 80 درجة فأكثر والبعض في مجال القهوة الآن يطالب برفع المقياس ل 85 نقطة فأكثر.

هذا مجرد غيض من فيض  فالقهوة المختصة لم تحصل على اسمها من مجرد نكهة أو رائحة بل هي مختصة لأنها  يجب أن تمر بالعديد من المراحل لتنال هذا الاسم فهي تتطلب عناية خاصة من بدأ زراعتها مروراً بمرحلة القطف واختبارات التذوق حتى تنتهي بين يدي الباريستا في مقهاك المفضل لتطلب منها مفضلتك.

عوامل مؤثرة على القهوة المختصة

تتأثر نكهة وجودة القهوة المختصة بعدة عوامل، ومن أهمها:

1. المنشأ

منشأ حبوب البن يلعب دورًا حاسمًا في تحديد نكهة القهوة المختصة. تختلف المناطق الجغرافية في خصائص التربة والمناخ والتضاريس، وهذا يؤثر على تكوين البن ونكهته النهائية.

2. طرق المعالجة

تعد طرق معالجة حبوب البن من أهم العوامل التي تؤثر على نكهة القهوة. تشمل هذه الطرق الجافة والمغسولة والطبيعية، وتؤدي كل طريقة إلى تطوير نكهات وخصائص مختلفة في البن المحضر.

3. درجة التحميص

درجة التحميص تؤثر على نكهة القهوة المختصة بشكل كبير. تتراوح درجات التحميص من الخفيفة إلى المتوسطة إلى الغامقة، وكل درجة توفر نكهة وخصائص مختلفة في القهوة.

زراعة القهوة المختصة والاعتناء بها

قبل زراعة القهوة بشكل عام يجب أن تعلم أن هناك نوعين رئيسيين للقهوة وهما الروبستا والأرابيكا بالاضافة الى العديد من الأنواع الهجينة والمستحدثة، لكن كما ذكرنا سلفا فإن القهوة المختصة هي أجودها نكهة ولتحصل على أفضل نكهة يفضل الجميع استخدام قهوة الأرابيكا لما فيها من رائحة مميزة وطعم أقل حموضة مقارنة بقهوة الروبستا، لكن هذا لا يمنع وجود قهوة مختصة من الروبستا أيضا. 

مناطق الزراعة:

تزرع قهوة الأرابيكا في شرق أفريقيا ” إثيوبيا ، كينيا ،رواندا ، تنزانيا واليمن وجنوب غرب السعودية وفي وسط أمريكا “كولومبيا ، بيرو ، كوستاريكا ، غواتيمالا ، السلفادور”

طرق معالجة القهوة المختصة

يتبع عملية معالجة القهوة المختصة عدة خطوات للحصول على حبوب البن الجاهزة للتحميص والتحضير. فيما يلي بعض طرق المعالجة الشائعة:

1. المعالجة الجافة (الطبيعية)

في هذه الطريقة، يتم تجفيف حبوب البن بوضعها في أسرة تجفيف تحت أشعة الشمس لعدة أسابيع حتى يتم الحصول على نسبة رطوبة مناسبة. هذه الطريقة تعطي القهوة نكهة معقدة وحلاوة طبيعية.

2. المعالجة المغسولة

تشمل هذه الطريقة إزالة الطبقة الخارجية للحبوب بعد الحصاد قبل تجفيفها. يتم غسل حبوب البن وتقشيرها، ومن ثم تعريضها لعملية التجفيف. تنتج هذه الطريقة قهوة نقية النكهة وحمضية متوازنة.

3. المعالجة السلبية (المعالجة الجافة المحتجبة)

تشبه هذه الطريقة المعالجة الجافة، ولكن بدون إزالة طبقة الفاكهة الخارجية. تعطي هذه الطريقة نكهة فاكهية غنية ومكثفة للقهوة المختصة.

على ارتفاع 400 م إلى 3500 م عن سطح البحر تجد شتلات القهوة المختصة مزروعة في أحواضها الخاصة مظللة كي تحميها من أشعة الشمس اللاسعة ويتم الاعتناء بها عن طريق تعريضها للشمس بطريقة منظمة…

حيث لا يجب أن تتعرض لأشعة الشمس القوية وألا تكون مظللة كثيرا، كما أنه لا بد من ريها بالكثير من الماء في بداية فترة زراعتها. كل هذا لأن شجرة الأرابيكا حساسة ولا تتحمل الظروف الصعبة.

وأيٍ من هذه الطرق تستغرق من اسبوعين الى 4 أسابيع لتتم وكل عملية تجعل للقهوة مذاقا مميزا مختلفا.

فلترة حبوب القهوة المختصة:

بعد أن تجف الحبوب وترتاح فترة الشهور الثلاث في قشرتها، يتم ازالة القشرة مرة اخرى والتحقق منها وتنقيتها باليد، هذه المرة يتم التأكد من عدم وجود حبات متضررة أو مأكولة من الحشرات أو سوداء.

علاوة على ذلك في بعض البلدان يتم تصنيف حبات القهوة بناء على الحجم وهنا تبدأ عملية التقييم الأولى بناء على المظهر الأخضر (بدون تحميص) ثم تؤخذ عينة وترسل الى مراكز التحليل ليحدد العيوب ليقرر بعد ذلك إذا كانت ستتوج بتاج القهوة المختصة أم لا. 

قطف كرز القهوة المختصة:

نعم لا تستغربوا من العنوان فبذرة شجرة القهوة تسمى كرزة لتشابهها مع فاكهة الكرز، حيث تقطف كرزات القهوة المختصة الناضجة يدويا لأنها لا تنضج كلها في نفس الوقت فعملية القطف تكون على مراحل وللكرزات الناضجة فقط.

وهذا ما يميز القهوة المختصة عن التجارية حيث أن التجارية تتم عملية الحصاد لكل الكرزات ناضجة كانت أم لا  باستخدام الآلات ما ان تنضج معظم الكرزات فتجد في الحصاد القهوة الناضجة والغير ناضجة مع الأوراق والأغصان التي توجد في المزيج وهذا ما يجعل طعم القهوة غضا غير محبب. 

ما بعد الحصاد:

كما أسلفنا القهوة المختصة تتطلب عناية خاصة في جميع مراحلها فحتى بعد حصادها يتم فرز القهوة وتنقيتها من الشوائب وأوراق الأشجار والأغصان والحبوب الغير ناضجة، بعد ذلك تأتي مرحلة معالجة القهوة وهناك 3 طرق.

المرحلة الأخيرة للقهوة المختصة:

بعد رحلة القهوة الطويلة تستقر في المقهى ليتم تحويلها الى مشروبك المفضل بأدوات القهوة المختصة المختلفة كآلة الإسبرسو، وآلة الكيمس, واللآيروييس، والعديد من الأدوات الأخرى. 

أيضا بغض النظر عن طريقة تحضير أو تخمير القهوة هناك معاير وطرق صحيحة لاستخراجها حتى لا تكون القهوة مرة بشكل مفرط وبطعم قابض أو بطعم مائي واضح وحموضة مفرطة. 

في النهاية لا تنسى وانت تشرب فنجان الإسبرسو في مقهاك المفضل أن تتذكر العملية الشاقة التي قامت بها القهوة لتكون في كأسك اللذيذ لكي تستمتع به وتذكر درجات القهوة وأن هناك فعلا عملاً شاقاً لتستمع بكأسك وأنك الآن تعلم المزيد عن القهوة المختصة لتبهر بها أصدقائك مع فنجان إسبرسو آخر.

التجربة الأولى:

بعد الفحص المادي حان الوقت لتعديل المزاج بأول فنجان من القهوة للتأكد إذا كانت ستكون قهوة مختصة أم لا حيث يتم تحميص بعض القهوة وتذوقها لتحديد إذا كانت توجد أي عيوب في النكهة.

مثلاً كأن تكون مُرة جداً أو تحتوي على روائح ترابية أو متعفنة والتأكد من وجودة رائحة واحدة فريدة يمكن تحديدها مثل رائحة الياسمين الواضحة وتوازن النكهات فيها لأن هذا ما سيوصلها لـ 80 درجة أو أكثر. 

لاحظوا أننا قلنا التجربة الأولى لأنه ستكون على الأقل تجربة أخرى فور وصولها إلى وجهتها النهائية بعد عملية الشحن حيث يمكن لعملية الشحن السيئة أن تفسد القهوة. 

شحن القهوة المختصة:

كما ذكرنا في البداية  القهوة المختصة سميت بالمختصة لحاجتها إلى العناية في كافة مراحلها وكما ذكرنا قبل قليل يمكن لعملية الشحن السيئة أن تضر بالقهوة وتفقدها اسم المختصة فما هي عملية الشحن الصحيحة؟

لحماية العمل الشاق الذي قام به المزارعين يتم شحن القهوة المختصة بأكياس مخصوصة ذات غطاء داخلي مثل Ecotect وبكميات معقولة لتحمي القهوة من التغييرات الخارجية كالرطوبة لأن عملية الشحن قد تستغرق شهوراً إلى وجهتها وهذا بعكس القهوة التجارية التي تشحن في أكياس عادية بدون أي غطاء داخلي وتكون الحاويات ممتلئة بشكل زائد مما قد يسبب في تعفن أو مشاكل أخرى. 

التجربة الثانية:

بعد وصول القهوة الى وجهتها يتم فحصها والتأكد أن عملية الشحن لم تضر بها وبالنسبة للقهوة المتضررة تفصل عن القهوة المتخصصة وتفقد تخصصيتها وتباع كقهوة تجارية بينما يتم إرسال عينات من القهوة المتخصصة التي وصلت بسلام الى خبراء وموزعين والى محامص القهوة للتأكد من جودتها مرة أخرى. 

تحميص القهوة المختصة:

عادة ما تحمص أنواع القهوة المتخصصة بدرجات أقل من القهوة التجارية حتى تحافظ على أكبر قدر ممكن من النكهات لأن درجات التحميص الداكنة تحرق النكهات السيئة في القهوة لكنها تحرق معها النكهات الجيدة ولأن القهوة المختصة كما أسلفنا تحتاج لضوابط صارمة في كافة عملياتها

فلا ينبغي أن نفرط في تحميصها لنضيع النكهات التي عمل المزارعون جاهدا في الحصول والحفاظ عليها، وللعلم حتى لو اشترت المحمصة حبوب القهوة المختصة الخضراء و أفرطت في تحميصها أو لم تحمصها بشكل صحيح فمن الأكيد أن القهوة ستفقد من درجات ال (Q Grade) الخاص بها وربما تفقد تماماً اسم القهوة المختصة.

قد يهمك أيضاً:

الفرق بين الكولد برو وقهوة v60

الاختلاف الأبرز بين الايس دريب وال v60 هو في طريقة طحن حبوب القهوة ونوعها. في الايس دريب يُفضل طحن الحبوب إلى درجة متوسطة وخشنة في نفس الوقت للحصول على أفضل نتائج.

أما في ال v60 ، يُفضل طحن الحبوب حتى تصبح ناعمة تماماً، وذلك لتمكين صب الماء عليها وترشيح القهوة بطريقة تجعلها غنية بالنكهة المميزة. كما أن درجة تدفق الماء في ال v60 أقل من درجتها في الكولد برو.

الأسئلة الشائعة

هل يمكنني استخدام حبوب البن العادية في تحضير القهوة المختصة؟

يفضل استخدام حبوب البن المختصة للحصول على تجربة قهوة مختصة فريدة. حبوب البن المختصة مزروعة ومعالجة بعناية فائقة لتحقيق أفضل جودة ونكهة.

ما هي أفضل طريقة لتخزين حبوب البن المختصة؟

يجب تخزين حبوب البن المختصة في علبة محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة. يمكن أيضًا تجميد الحبوب للحفاظ على النكهة والطازجة لفترة أطول.

هل يمكنني استخدام ماء الصنبور في تحضير القهوة المختصة؟

يفضل استخدام ماء نقي وخالٍ من الشوائب لتحضير القهوة المختصة. يمكن استخدام مرشح مياه أو ماء منقى لضمان جودة الماء وعدم التأثير على نكهة القهوة.

كم مرة يجب تنظيف معدات تحضير القهوة المختصة؟

يجب تنظيف معدات تحضير القهوة المختصة بانتظام بالماء الدافئ والمنظف المناسب. يساهم الحفاظ على نظافة المعدات في تقديم قهوة ذات جودة عالية ومنع تراكم الرواسب والروائح غير المرغوب فيها.

كيف يمكنني تحسين مهاراتي في تحضير القهوة المختصة؟

يمكنك تحسين مهاراتك في تحضير القهوة المختصة عن طريق التجربة والممارسة المستمرة. استكشف مختلف الطرق والأدوات والتقنيات، وتعلم من الخبراء والمحترفين في هذا المجال. لا تنسى أن الاستمتاع بالقهوة والابتكار في عملية التحضير جزء أساسي من العملية.

5 وصفات لاعداد الكولد برو في المنزل
درجات حمس القهوة الشعبية
Close
Close السلة
Close المفضّلة
Close شاهدتها سابقاً
Close
Close
تصنيفات